رفح:اتحاد لجان المرأة الفلسطينية ينظم يوما دراسيا حول مناهضة العنف ضد المرأة

رفح:اتحاد لجان المرأة الفلسطينية ينظم يوما دراسيا حول مناهضة العنف ضد المرأة

نظم اتحاد لجان المرأة الفلسطينية يوما دراسيا الخميس حول مناهضة العنف ضد المرأة وذلك ضمن حملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة في جنوب قطاع غزة

يأتي ذلك اليوم تزامنا الإعلان العالمي لحقوق الإنسان .

رحبت تغريد درويش منسق ميداني بالضيوف الكرام موضحة أن اليوم الدراسي يأتي ضمن سلسة من الأنشطة تستهدف جميع محافظات قطاع غزة وذلك في إطار حملة16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة والتي تهدف إلى توعية النساء بمخاطر العنف وما يترتب عليه من آثار سلبية على النساء وأطفالهن إلى جانب العمل على المساهمة في إنشاء بيئة آمنة خالية من كافة أشكال العنف التي تتعرض لها النساء.

بدوره أكدت سميرة عبد العليم مسئولة الاتحاد علي أهمية الأنشطة والفعاليات التي ترفع نسبة وعي المجتمع حول مناهضة العنف ضد المرأة.

وأضافت:” تتزامن هذه الحملات مع المتغيرات الدولية والإقليمية والمحلية والتي تنعكس بطريقة أو بآخري علي النساء وتزيد من العنف المسلط علي النساء ويزداد العنف المعنوي التي تتعرض له النساء إلي عنف اقتصادي يرخي بسدوله علي كاهل المرأة .

وتابعت عبد العليم :” العنف يزول بزوال الاحتلال والذي يمثل المصدر الأول للعنف إلي جانب العنف المبني علي النوع الاجتماعي.

وأكدت عبد العليم علي ضرورة أن تحمل مخرجات هذا اليوم توصيات هامة تندرج تحت طائلة التغير والتعديل الذي يساند قضايا النساء وفي نهاية كلمتها شكرت جميع المؤسسات والمراكز التي ساهمت وشاركت في جملة هذه الحملة العالمية والإقليمية حملة 16 يوم لمناهضة العنف .

بدوره قال المحامي عبد المنعم الطهراوي مدير البرامج في مركز الديمقراطية وحل النزاعات أن ظاهرة العنف تتنامى في ظل المتغيرات والذي تدفع ضريبتها النساء.

وفي سياق متصل أكدت المحامية ماجدة شحادة :” على ضرورة تعديل القوانين التي تحد من العنف ضد المرأة في المجتمع الفلسطيني والتي تشرع الظلم ضدهن خاصة أن بعض القوانين قديمة ولا تتناسب مع وضع المجتمع الفلسطيني

من جهة أخرى تحدثت الناشطة النسوية فريال ثابت عن دور المؤسسات النسوية في مساندة النساء وحمل قضايا المرأة على عاتقها للحد من شتى أشكال العنف.