غزة:اتحاد لجان المرأة ينفذ دورة تدريبية حول رصد وتوثيق الانتهاكات ضد النساء

غزة:اتحاد لجان المرأة ينفذ دورة تدريبية حول رصد وتوثيق الانتهاكات ضد النساء

قام اتحاد لجان المرأة الفلسطينية بتنفيذ دورة تدريبية بعنوان ” رصد وتوثيق الانتهاكات ضد النساء ” أثناء العدوان وفقا لقرار 1325.

وتأتي هذه الدورة ضمن أنشطة مشروع النساء والمشاركة السياسية والذي يهدف إلى تعزيز دور النساء في مراكز صنع القرار وتمثيل أوسع للنساء.

استهدف التدريب 25 خريجة من المحافظات الجنوبية وتناول التدريب القانون الدولي الانساني وحماية النساء وفق قرار 1325 وآليات رصد الانتهاكات بالاضافة إلى كيفية اعداد وتمكين كادر من الباحثات النسوية.

بدورها قالت تغريد درويش منسقة الوسطى لمشروع النساء والمشاركة السياسية أن التدرب يهدف إلى إنتاج كادر نسوي بحثي قادر على العمل ورصد الانتهاكات التي تعرضت لها النساء أثناء الحرب على قطاع غزة 2014والحروب السابقة ورصد كافة الجرائم والصعوبات التي واجهتها النساء.

واضافت :” سنعمل على رصد كافة الانتهاكات التي تعرضت لها النساء ضمن استمارة بحثية ومن ثم إلى دراسة تحليلية ستعرض فيما بعد مؤكدة على أهمية العمل من اجل النهوض بواقع النساء وتعزيز دورهن في المجتمع.

في السياق نفسه قالت المدربة فاطمة عاشور أن أهمية الرصد والتوثيق وفق قرار 1325 لاعترافه بالأبعاد والاختلافات الجنسية في حماية حقوق الانسان في النزاعات وما بعدها.

ودعت المؤسسات النسوية والجهات المسئولة بتكثيف كافة الجهود للنهوض بوضع المرأة وزيادة مشاركتها على جميع الأصعدة في كافة مجالات صنع القرار على المستويات المحلية والدولية.

بدورها قالت المتدربة سماح حسنين :” التدريب مان بمثابة تجربة نوعية جديدة خاصة في مجال البحث وآلياته ومعرفة رصد وتوثيق الانتهاكات بحق النساء من خلال منهج علمي بالإضافة إلى التعرف على أنواع عديدة من أشكال الانتهاكات التي تتعرض لها النساء سواء من هدم كلي او جزئي او تهجير قسري وغيرها من الانتهاكات