اتحاد لجان المرأة ينظم يوما دراسيا حول أهمية اجراء الانتخابات المحلية وأسباب تأخرها.

اتحاد لجان المرأة ينظم يوما دراسيا حول أهمية اجراء الانتخابات المحلية وأسباب تأخرها.

غزة-نفذ اتحاد لجان المرأة الفلسطينية يوما دراسيا حول أهمية اجراء الانتخابات المحلية وأسباب تأخرها ” في محافظة الوسطى، وذلك ضمن مشروع ” احنا معك .. انتي بتقدري “بالشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني بالتعاون مع لجنة الانتخابات المركزية والممول من الاتحاد الأوروبي.

قالت تغريد درويش منسق ميداني :” يأتي هذا النشاط ضمن مشروع ” احنا معك . انتيب تقدري” والذي يهدف إلى تعزيز دور النساء في العملية الانتخابية وزيادة عدد النساء في مراكز صنع القرار. لافتة إلى أن المشروع يسعى إلى تعزيز الوعي الانتخابي وكيفية ممارسة الديمقراطية.

وأكدت على أهمية ضرورة اجراء الانتخابات المحلية في الضفة الغربية والقطاع حرصا على الكيان الفلسطيني وترسيخ مبدأ الشراكة وتحمل المسؤولية الوطنية .

بدوره تحدث في اليوم الدراسي ممثل عن القوى الوطنية والاسلامية علي القطاوي عن مفهوم الديمقراطية الواسع والمهم في ممارستها في حياتنا اليومية لافتا إلى ان طرق الانتخابات عبر العصور تنوعت مشيرا إلى ان الحكم المطلق مفسدة تامة.

وأشار إلى أن الانقسام السياسي اثر بشكل سلبي ومباشر على ممارسة الديمقراطية مضيفا إلى ان المجالس المحلية خدماتية لكنها تحمل طابع سياسي.

وأضاف أن القوي الوطنية والاسلامية تعمل على ان يكون نظام الانتخابات القادمة هو نظام التمثيل النسبي بنسبة 57% ، ونظام الدوائر بنسبة 15% وعلى جميع القوى الفلسطينية التعاون من اجل مصلحة المواطن الفلسطيني وتقديم الافضل له.

واكد على ضرورة وجود قوانين تحكم عملية الانتخابات ورقابة صارمة لتكون حرة عادلة ونزيهة .

كما رحب بموافقة حماس المبدئية على اجراء الانتخابات واشتراكها بالانتخابات المجالس المحلية مؤكدا على ان القوى الوطنية والاسلامية عملت على زيادة تمثيل نسبة المرأة في القوائم والدوائر بشكل اجباري في كافة الأحزاب السياسية.

في السياق نفسه استعرض رئيس بلدية المغازي محمد النجار مراحل تطور الدولة من خلال تقسيم الهيئات المحلية منذ العهد العثماني حتى الاحتلال الاسرائيلي الذي وصل إلى 30 بلدية.

نوه النجار إلى ان اهمية المجالس المحلية تكمن بقربها من المواطن البسيط كما تعمل على الارتقاء بالخدمات لمصلحة المواطنين من توفير المياه والآبار الجوفية ورصف الشوارع وغيره من الخدمات.

وأكد على ان المجالس المحلية هي مراكز خدماتية تعمل على توفير الخدمات للمواطنين لافتا إلى ان تأخر الانتخابات في الهيئات المحلية يضعف من قوة رؤساء البلديات وبذلك يؤثر على تقديم الخدمات للمواطنين