على شرف الثامن من آذار يحيي اتحاد لجان المرأة الفلسطينية حفلا فنيا

على شرف الثامن من آذار يحيي اتحاد لجان المرأة الفلسطينية حفلا فنيا

غزة-أحيا اتحاد لجان المرأة الفلسطينية في مدنية غزة مساء الأربعاء حفلا فنيا على شرف الثامن من آذار ويوم الارض الفلسطيني في قاعة مطعم المتحف.

بدأ الاحتفال بالسلام الوطني الفلسطيني والوقوف دقيقة صمت اجلالا لأرواح الشهداء ومن ثم كلمة الاتحاد ألقتها على الحضور نائب مجلس إدارة الاتحاد اكتمال حمد.

تحدثت فيها حمد عن معاناة النساء الفلسطينيات التي تزداد يوما بعد يوم من ناحية قوات الاحتلال الإسرائيلي التي لا تترد في اقتراف المزيد من الانتهاكات التي تمس النساء الفلسطينيات ومن ناحية أخرى تتزايد معاناة النساء الفلسطينيات الناجمة عن انتشار ظاهرة العنف المحلي الممارس ضد النساء.

وتابعت:” تمر هذه المناسبة وغيرها ولاتزال النساء في قطاع غزة يعانين من تبعات الحصار حيث التدهور الاقتصادي الذي يعانين منه ينعكس بشكله الخاص على المرأة مما يؤثر على عدم استقلالية النساء وانشغالها بمطالب الحياة اليومية على حساب الأنشطة العامة.

وأكدت أنه في ظل الثقافة الذكورية السائدة والدور الذكوري للمجتمع وسيادة المفاهيم المعادية لحقوق المرأة ما زالت المرأة الفلسطينية تعاني منوهة إلى ان الاتحاد جزء من حركة التحرر الوطني التي تناضل من أجل الخلاص من الاحتلال بالإضافة الي النضال الاجتماعي والديموقراطي.

وطالبت حمد إلى ضرورة الإسراع بإنهاء الانقسام واستعادة اللحمة الوطنية والتأكيد على إلزام صناع القرار بتمثيل النساء بنسبة لا تقل عن 30 % بالإضافة إلى تنفيذ قرار مجلس الامن 2334 والمتعلق بوقف الاستيطان وعدم شرعيته.

ودعت إلى توحيد القوانين الفلسطينية وتعديلها لضمان تحقيق العدالة تجاه حقوق النساء واجراء التدابير اللازمة لحماية المرأة والأسرة منوهة إلى ضرورة اجراء الانتخابات التشريعية والمحلية في شطري الوطن لضمان استمرار العملية الديموقراطية.

وشددت بضرورة الضغط باتجاه تطبيق اتفاقية سيداو على الصعيد الوطني وضرورة الافراج الفوري عن جميع الأسيرات والأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي. و

تخلل الحفل الوطني وصلات غنائية قدمتها “مداح القمر” الفنية، وشملت أغاني تراثية وشعبية نالت إعجاب الحضور إلى جانب تقديم الدبكة بمشاركة فرقة العنقاء والتي كانت بمثابة دعوة إلى الأجيال القادمة للغوص في جذور الماضي واحياء الفلكلور الفلسطيني المتمثل بالدبكة والاهازيج الشعبية.

وتفاعل الحضور مع الاستعراضات المختلفة للفرق وصفقت بحرارة لجمال اللوحات المقدمة التي استوحت رقصاتها من الفلكلور الفلسطيني

وشهد الحفل العديد من المفاجآت والعروض من خلال سحب وتوزيع جوائز فورية على الرابحين والتي تضمنت هدايا مختلفة.